أخر الاخبار

عطل يصيب facebook حول العالم.. والموقع الأزرق يقر

عطل في فيسبوك بسبب  مشكلة تقنية

واجه موقع فيسبوك أحد أشد أزمات انقطاع الخدمة في تاريخه، وتوقفت الخدمة الرئيسية بشكل كامل عن المستخدمين على مستوى العالم طوال يوم الأربعاء، الأمر الذي أثار ردود أفعال غاضبة في العالم. وكانت آخر مرة تعطل فيها موقع فيسبوك بمثل هذا الشكل في عام 2008، عندما كان عدد المستخدمين لا يزيد عن 150 مليون فقط، بينما يبلغ عدد المستخدمين حاليا 2.3 مليار مستخدم شهريا. وأثرت المشكلة على المنتج الأساسي لشركة فيسبوك وهو تطبيقات الرسائل الرئيسية وكذلك موقع تبادل الصور انستغرام. ولم تعلن إدارة فيسبوك عن سبب انقطاع الخدمة حتى الآن. وقالت الشركة في بيان "ندرك أن بعض الناس يواجهون حاليا مشكلة في الوصول إلى مجموعة تطبيقات فيسبوك".

أفاد عدد من مستخدمي فيسبوك حول العالم بعطل أصاب الموقع. وانتشر وسم "facebookdown#" على تويتر مع إشارة إلى عطل فني أصاب التطبيق. من جهته، أقر فيسبوك بوجود عطل، قائلاً: "نحن على علم بأن بعض المستخدمين حول العالم يواجهون صعوبات في استخدام التطبيق". وكان مستخدمون في بريطانيا وبعض الدول العربية شكوا من عدم قدرتهم على استخدام الموقع بشكل سليم. إلى ذلك، أفاد مستخدمو فيسبوك بأن خدمات أخرى يملكها موقع التواصل الأشهر، كـ"إنستغرام وواتساب"، تعاني من انقطاع في الخدمة، الأمر الذي جعل بعضهم يعتقد أن الشركة تتعرض لهجوم إلكتروني فريد من نوعه. وقال المستخدمون المتأثرون بانقطاع الخدمة، إن رسالة تظهر لهم تعلمهم بأن المشكلة جزء من عملية صيانة مجدولة على الرغم من أن صفحة التطوير الخاصة بفيسبوك لا تشير إلى تلك المشكلات. وكُتب في الرسالة: "سيعود فيسبوك قريبًا".

 كما كتب أيضًا: "لقد توقف فيسبوك بسبب أعمال الصيانة الضرورية في الوقت الحالي، ولكن قد تكون قادرًا على استئناف التصفح في غضون دقائق قليلة. وفي غضون ذلك، اقرأ المزيد عن سبب ظهور هذه الرسالة. شكرًا على سعة صدرك أثناء قيامنا بتحسين الموقع".
موضوع يهمك ? بعد الحادثة الثانية لطائرة بوينغ 737 ماكس 8 أثيرت العديد من الأسئلة حول طبيعة المشكلة في هذا الطراز الذي وجد صدى عالميًا...بعد حادثتين.. ما طبيعة مشكلة طراز بوينغ المنكوب؟ العرب والعالم وذكر آخرون أنهم تمكنوا من الوصول إلى الموقع وتطبيقه، ولكن يبدو أن بعض الوظائف الرئيسية، مثل تحميل الصور أو إضافة حالات أو ضبط صفحات معينة، لا تعمل. كما أبلغ الأشخاص عن رؤية رسالة بشأن وجود "مشكلة في تحديث حالتك"، وشجعهم الموقع على إعادة المحاولة في غضون بضع دقائق. بالإضافة إلى ذلك، أفاد مستخدمون أن خدمة التراسل الفوري مسنجر التابعة لفيسبوك لا تعمل أيضًا. ووفقًا لموقع "داون ديتكتر" Down Detector،

وأضاف البيان: "نعمل على حل المشكلة في أسرع وقت ممكن". وردا على الشائعات المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، قالت الشركة إن انقطاع الخدمة لم يكن نتيجة هجمات حجب الخدمة، والمعروفة باسم DDoS، وهو نوع من الهجمات الإلكترونية تتم من خلال إغراق خدمة مستهدفة بكميات هائلة من البيانات التي يتم إرسالها وتداولها لإنهاك الخدمة وتوقفها. فيسبوك تكتشف شبكة "أخبار كاذبة" مقرها المملكة المتحدة هل فعلاً موقع فيسبوك يتجسس علينا؟ فيسبوك دفع أموالا لمراهقين مقابل الاطلاع على بياناتهم ما مدى انتشار المشكلة؟ تشير التقديرات إلى أن المشكلة بدأت في حوالي الرابعة مساء بتوقيت غرينتش، يوم الأربعاء. وفي الوقت الذي كانت الخدمة الرئيسية لفيسبوك تبدو ثقيلة (مزدحمة)، أبلغ المستخدمون بعدم قدرتهم على النشر.

يبدو أن المشكلة لا تنحصر بدولة بعينها، إنما تحدث في جميع أنحاء العالم. يُشار إلى أن خدمات فيسبوك الأخرى، بما في ذلك إنستغرام تعاني من ذات المشكلات، إذ لم يعد مستخدمو الخدمة قادرين على الوصول إلى تطبيقها. تجدر الإشارة أيضا إلى أن انقطاع خدمات فيسبوك وإنستغرام ومسنجر وواتساب ليس الأول اليوم، إذ حدث في وقت سابق من اليوم الأربعاء انقطاع في خدمة البريد الإلكتروني التابعة لشركة غوغل جيميل، بالإضافة إلى عدد من خدماتها الأخرى. كلمات دالّة #فيسبوك إقرأ أيضاً
7 نصائح لتحسين صفحتك على فيسبوك 10:29 GMT إقرأ أيضاً واتساب تواصل محاربة "الإشاعات".. وهذه ميزة جديدة 04:55 GMT إقرأ أيضاً تفاصيل مروعة جديدة بقصة الأردني الذي رمى ابنه في البحرلاعب أردني يتفوق على ثنائي مانشستر يونايتدجريمة بشعة.. تقتل أطفالها الثلاثة والزوج يوثق بالفيديو آخر الأخبار الجبير: حل أزمة سوريا يعني انسحاب إيران وميليشياتها15:48GMT قلق أميركي من عرقلة الحوثي لإعادة الانتشار في الحديدة14:57GMT مفاجأة.. تراجع قياسي في طلبات اللجوء إلى أوروبا15:02GMT فرنسي سجن بالدوحة 5 سنوات: اعتقال دواعش قطر "تمثيلية"18:19GMT إعلانات

وقال: "كونه يوم عمل، لم يستطع معظم الاستشاريين حضور الحفل، لقد حضرت نيابة عنهم لكنني لم أتمكن من مشاركة صور الحفل معهم". وجاء انقطاع الخدمة في ظل نقاش حول دعم الشركة للمرشحين لانتخابات الكونغرس في الولايات المتحدة والحديث عن ما إذا كان ينبغي تقسيم شركات التكنولوجيا الكبرى، وليس فيسبوك فقط. وقالت إليزابيث وارين ، التي تأمل أن تكون المرشحة الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، لصحيفة نيويورك تايمز: "نحتاج إلى منع هذا الجيل من شركات التكنولوجيا الكبرى من استخدام قوتها السياسية لتهيئة القوانين لصالحها وتعزيز قوتها الاقتصادية لاقتناص أو شراء كل منافس محتمل. " وعلقت المصممة ريبيكا بروكر على هذه القضية على تويتر، وقالت "انظر إلى ما يحدث عندما نسمح لشركة واحدة بالتحكم في كل شيء." وأضافت: "اعتقدت أن هذا يمكن أن يحدث في النهاية، لكن من الصعب للغاية أن أكون جزءا من هذا الاحتكار". ما هو رد الفعل؟ مصدر الصورةTWITTER Image caption المستخدمون سخروا من تعطل فيسبوك من خلال موقع تويتر رغم تعطل فيسبوك وانستاغرام لجأ الكثيرون إلى تويتر للسخرية من انقطاع الخدمة وإطلاق النكات. وتم استخدام وسم أو هاشتاغ #FacebookDown و #InstagramDown أكثر من 150 ألف مرة حتى الآن. وعبر بعض مستخدمي تويتر الذين يعملون في وظائف مرتبطة بفيسبوك عن ذعرهم وحزنهم لعدم تمكنهم من استخدام الموقع. بينما نشر العديد نكات حول انقطاع خدمة وسائل التواصل الاجتماعي وتسببها في انهيار المجتمع، فلم يعد "أحد يتذكر كيفية الوصول إلى عائلته وأصدقائه أو تناول الطعام دون نشر تحديثات". وكانت القضية الأكبر التي ناقشها المستخدمون هي أن انقطاع فيسبوك كشف عن حجم اعتمادهم الهائل على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو أمر ربما لم يدركونه من قبل.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-